الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **
الحاء المهملة مع الدال المهملة 64 -
- بفتح الحاء وتشديد الدال - بطن من شنؤة من الأزد من بني حاشد وهم بنو حدان بن شمس بنعمرو بن غنم بن غال بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك ابن نصر بن الأزد وهو شنؤة وشنؤة سيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم ضبيرة بن شيبان كان رأس الأزد يوم الجمل وقتل يومئذ. 66 - بنو حدروج - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو حدروج بن عمرو بن كعب بن الغطريف الأصغر بن الغطريف الأكبر بن يسكر ابن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر الأزد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة. 67 - بنو حدس - من لخم من القحطانية وهم بنو حدس بن أريش بن أراش بن جديلة بن لخم ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام. قال أبو عبيد: وهم بطن عظيم ومنهم بنو وائل بن ربيعة الآتي ذكرهم في حرف الواو. 68 - بنو حدير - بطن من بني جعد من لخم من القحطانية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام مساكنهم بالأطفيحية من الديار المصرية بالبر الشرقي وربما عبر عنهم بالحديريين. 69 - بنو حديلة - بضم الحاء وفتح الدال - من بني النجار من الخزرج من القحطانية وهم بنو معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار والنجار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون وحديلة أسم أم معاوية عرفوا بها ومنهم أبي بن كعب أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد بدرًا. 70 - بنو حذافة - بضم الحاء وفتح الذال - بطن من أياد من العدنانية وهم بنو حذافة بن زهر بن أياد وأياد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع الياء المثناة تحت. قال ابن الكلبي: وهم رهط بن داود الشاعر واسمه حارثة بن الحجاج. 71 - بنو حذلم - بفتح الحاء وسكون الذال وفتح اللام - بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية وهم حذلم بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن تغلب بن دودان بن أسد وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين والحذلم مأخوذ من الحذلمة وهي الأسراع. قال أبو عبيد: وسمي حذلما لكثرة كلامه منهم ابن هاشم وعبد الله ابن الزبير الشاعران. الحاء المهملة مع الراء المهملة 72 - بنو حرام - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو أد وبنو ذبيان فيما ذكره الحمداني قال: وهم أثنتان بمصر منهم قضاة وفقهاء وعدول ومشائخ بلاد وخوله قال: وليس لهم دار خاصة ولا مكان معروف. 73 - بنو حراز - بطن من سعد من القحطانية وهم بنو حراز بن سعد العشيرة. 74 - بنو حراز - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو حراز بن عوف من بني عريب بن زهير 75 - بنو حرام - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو حرام بن جذام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم بنو غطفان الآتي ذكرهم في حرف الغين المعجمة وبنو أقصى المقدم ذكرهم في حرف الألف قال الحمداني: وبمصر طائفة منهم قل من في عرب مصر من يعرفها. 76 - بنو حرام - بطن من جذيمة من القحطانية وهم بنو حرام بن حسنة بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم أكتم بن أبي الجون الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم رفع لي الدجال وأشبه بني عمرو به أكتم وأم معبد بن حليف التي نزل بها النبي صلى الله عليه وسلم حين هاجر ومعه أبو بكر وفيهما يقول الشاعر: جزى اله خيرًا والجزاء بكفه رفيقين حلا خيمتي أم معبد 77 - بنو حرام - أيضًا - بطن من خندف ذكرهم الحمداني: ولم يرفع في نسبهم وخندف يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة. 78 - بنو حرام - أيضًا - بطن من تميم من العدنانية ذكرهم الحمداني وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق. 79 بنو حرب - بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حرب بن الحارث 80 بنو حرب - أيضًا - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو حرب بن سكر بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة. 81 - بنو حرب - أيضًا - بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو حرب بن سعد بن عبد الله بن وادعة بن عمرو بن عامر بن ياشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في هذا الحرف فيما تقدم. 82 - بنو حرب - أيضًا - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف بطن من بني هلال ابن عامر بن صعصعة. ذكرهم الحمداني وقال: منازلهم الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة. ثم قال: وهم ثلاث بطون بنو مسروخ وبنو سالم وبنو عبد الله قال ومنهم زبيدة الحجاز وبنو عمر. 83 - بنو حرب - أيضًا - بطن من همدان من القحطانية وهم بنو خرب ابن سبيع بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في هذا الحرف منهم الحارث بن عبد الله الأعور أحد رجال الحديث وهو ضعيف الحديث. 84 - بنو حرش - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو حرش واسمه منبه من بني عريب بن 85 - بنو حريم - بطن من جعفي من القحطانية وهم بنو حريم بن جعفي وجعفي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم وكان لحريم من الولد عوف ومالك منهم عبد الله بن أبي حول الصحابي شهد بدرًا. الحاء المهملة مع الزاي 86 - بنو حزيك - بضم الحاء وفتح الزاي - بطن من الصبر منغسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حزيك بن وجيه بن عمرو بن مازن بن الأزد. ذكرهم أبو عبيد كذلك ولم يصل نسبهم والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الزاي وحزيك على وزن فعيل من الأحتزاك وهو الأحتزام نقل فسمي به الرجل. 87 - بنو حزيمة - بفتح الحاء وكسر الزاي - بطن من انمار بن أراش من القحطانية وهم بنو حزيمة بن أنمار وانمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع النون أيضًا. 88 - بنو حزيمة - بطن من نهد من القحطانية وهم بنو حزيمة بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون. قال أبو عبيد: وقد دخلوا في تنوخ ومنهم عبد الله بن كيسية صاحب الحاء المهملة مع السين 89 - بنو حسان - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حسان بن معاوية بن الحارث الأكبر بنن معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. 90 - بنو حسان - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد اللات من القحطانية وهم بنو حسن بن معاوية بن ربيعة بن جرام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهمجميل بن عبد اله وصاحبته بثينة. 91 - بنو حسل - بكسر الحاء وسكون السين - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو حسل بن عام ربن لوي بن غالب ولوي قد تقدم نسبه في همود النسب ويأتي ذكره في حرف اللام منهم عبد الله بن سعد بن مسروح الصحابي وهو أخو عثمان بن عفان من الرضاع وهو الذي فتح أفريقية من بلاد المغرب في خلافته. 92 - بنو حسيلى - بطن من بني كاهل من قضاعة من القحطانية وهم بنو حسيل بن نصير بن مالك بن عدس بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. قال أبو عبيد منهم وهب الفقيه. 93 - بنو حشم - بكسر الحاء وسكون الشين - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو حشم بن جذام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم. الحاء المهملة مع الصاد المهملة 94 - بنو حصن - بطن من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية وقد ذكر الحمداني: أنهم انضافوا بالحلف مع بني خليفة من بني خليفة من بني عبيد وأن لهم موضعًا من حقوق هربيط من الشرقية يعرف بالأحرارة. 95 - بنو حصن - أيضًا - بطن من بني عدي من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو حصن بن ضمضم بن عدي بن حباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. 96 - بنو حضين بالتصغير - بطن من الصبيحيين من ثعلبة من طي من القحطانية وثعلبة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة. الحاء مع الضاد المعجمة 97 - بنو حضرموت - بفتح الحاء وسكون الضاد وفتح الميم وياء مثناة فوق - قبيلة من القحطانية وهم بنو حضرموت بن قحطان وقحطان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وبهم عرفت مدينة حضرموت من أرض اليمن. قال الجوهري: حضرموت اسم بلدة وقبيلة. قال في العبر: وقد ذهب أكثرهم واندرج باقيهم في كندة وصاروا في عدادهم. قال علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة: وكان فيهم ملوك تقارب ملوك التبابعة في علو الصيت ونباهة الذكر ومن حضرموت هؤلاء وائل بن حجر كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم كتابًا خاطبه فيه بالفاظ قومه من حضرموت ونصه بعد البسملة: من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأقبال العباهلة ليقيموا الصلاة ويتوا الزكاة والصدقة على التيعة السائمة. لصاحبها التيمة. لأخلاط ولأوراط ولأشعار ولأجلب ولأجنب ولأشناق. وعليهم العون لسرايا المسلمين. وعلى كل عشرة ما تحمل العرب من أجبأ فقد أربى. وذكر القاضي عياض في كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى أن في كتابه إليه: إلى الأقبال العباهلة والأرواع المشابيب. وفي التيعة شاة لا مقورة الألياط ولا ضناك. وأنطوا الثبجة. وفي السيوب الخمس. ومن زنى مم بكر فاصقعوه مائة واستوفضوه عامًا. ومن زنى مم ثيب فضرجوه بالأضاميم. ولا توصيم في الدين ولا غمة في فرائض الله تعالى. وكل مسكر حرام. ووائل بن حجر يترفل على الأقبال. 98 - بنو حضروا - بفتح الحاء وضم الضاد - قبيلة من حمير من القحطانية وهم بنو حضروا بن مالك بن زائد الجمهور بن سهيل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جعم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب ابن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في هذا الحرف بعث الله إليهم نبيًا منهم اسمه شعيب بن ذي مهدمة قتلوه فسلط الله عليهم بخت نصر فغزاهم فقتلهم وفيهم أنزل الله تعالى فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون - إلى قوله - فجعلناهم حصيدًا خامدين وقال: أنهم أصحاب الرس الذين أخبر الله تعالى عنهم بقوله: وأصحاب الرس. الحاء المهملة مع الطاء المهملة 99 - بنو حطى - على وزن حبلى - بطن من تميم وهم بنو جنتيش بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق وحطى مرأة جنتيش وهي حطى بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم عرفوا بها منهم حصين بن زياد بن غنم كان على شرطة عبيد الله بن زياد. الحاء المهملة مع القاف 00 - بنو حقار - بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حقار بن أنمار بن عرمو بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الزاي وابن دريد يبدل الراء لا ما أخذا من الحقل القراح من الأرض الذي يزرع فيه. الحاء المهملة مع الكاف 01 - بنو حكم - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حكم بن سعد من بني جشم بن مالك بن كعب بن الغير بن حسر بن شبع اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف. الحاء المهملة مع اللام 02 - بنو حلف - بفتح الحاء وسكون اللام - بطن من خثعم من القحطانية وهم بنو حلف بن خثعم وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة. وكان لخلف من الولد عضرس وناهيس وشهران وربيعة وكودوهم بطون وفي ناهس وشهران الشرف والعدد. 03 - بنو حلمة - بطن من أسد بن خزيمة من قريش من العدنانية وهم بنو أسد بن خزيمة وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين 04 - بنو حلمة - بطن من بني مليح من الهون من العدنانية وهم بنو حلمة بن محلم بن غالب بن عابد بن ينبع بن مليح ومليح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم. 05 - بنو حلوان - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وأم حلوان ضرية وكان له من الولد ثعلب وزبان وهو علاف وعمر وهو مليح ونزيد. 06 - بنو حليل - بطن من خزاعة منالقحطانية وهم بنو حليل بن حبشية بن سلوان بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له من الولد المحترش وهم بنو غبشان الذي ابتاع مفتاح الكعبة من قصي بن كلاب بزق خمر وهلال وعبد نهم وعامر. 07 - بنو حليجة - بطن من العرب ذكرهم الحمداني: في عرب الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة. الحاء المهملة مع الميم 08 - بنو حماد - بطن من بلي من القحطانية وبلي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء المهملة قال الحمداني: ومساكنهم ببلاد منفلوط. 10 - بنو حمدان - بطن من بني ثعلب بن وائل من العدنانية وهم بنو حمدان بن حمدون وهم كانوا ملوك الموصل والجزيرة وحلب في أيام المتقي بالله أحد خلفاء بني العباس ببغداد وأول من ملك منهم أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان ثم أخوه إبراهيم بن حمدان ثم أخوه سعيد ونصر أبناء حمدان ثم استولى على الشام وحلب سيف الدولة علي بن أبي الهيجاء بن حمدان ثم لؤلؤ المولى سعد الدولة بن حمدان وبقي حتى غلبه على ذلك صالح بن مرداس أمير بني كلاب وانتزعه منه في سنة اثنتين وأربعمائة. 11 - بنو حماس - بفتح الحاء وتشديد الميم - بطن من العرب بالبر الشرقي من السيوطيه بالديار المصرية والذي يظهر إنهم من لخم من القحطانية وإليهم ينسب شرق حماس البلد المعروف. 12 - بنو حمان - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو حمان بن عبد العزى بن كعب بن زيد مناة بن تميم وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق. 13 بنو حمود - بطن من الأدارسة من بني الحسن السبط من بني هاشم من العدنانية وهم بنو حمود بن يعقوب بن أحمد بن علي بن عبد الله بن عمرو ابن ادريس وادريس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الدال المهملة وأول من ملك منهم علي بن حمود بن ميمون ثم أخوه القاسم بن حمود وتلقب بالمأمون ثم يحيى المغتلي بن علي بن حمود ثم أدريس المتأيد بالله بن علي بن حمود ثم الموفق أدريس بن يحيى ابن ضوان ثم أدريس المتأيد بالله ثم المأمون القاسم بن حمود ثم ابنه المعتصم محمد ثم ابنه الواثق القاسم. 14 - بنو حمير - بكسر الحاء وسكون الميم - قبيلة من بني سبأ من القحطانية وهم بنو حمير بن سبأ وسبأ يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة قال الجوهري: اسم حمير العريخج. قال أبو عبيد: وكان لحمير من الولد الهميسع ومالك وزاد هشام ابن الكلبي في كتاب الجمهرة: وذكر زيد وعريب ومسروح ووائل وعمير كرب وارساء ومرة ودرما ومن حمير كانت ملوك اليمن من التبابعة إلا من تخلل في خلال ملكهم في قليل من الزمن. الحاء المهملة مع النون 15 - بنو حنش - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو جشم ابن عدي بن الحارث بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة. 16 - بنو حنش - بطن من بني عوف من الأوس من القحطانية وهم بنو حنش بن عوف بن 17 - بنو حنظلة - بطن من تميم من القحطانية وهم بنو حنظلة الأكرمين وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق كان له من الولد مالك ويربوع وربيعة وهم في بني يربوع وعمرو والظليم وأسمه مرة وغالب وكلفة وقيس وهم من أشراف تميم. 18 - بنو حنظلة - أيضًا - بطن من نهد من القحطانية وهم بنو حنظلة ابن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون وكان له من الولد سعد ومسعود منهم الرابقة بنت الحياء التي قتلت بسار الكواعب وكان عبدًا لهم. 19 - بنو حنيفة - حي من بكر بن وائل منالعدنانية وهمبنو حنيفة ابن لحيم بن صعب بنعلي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة وكان له من الولد الرول وعدي وعامر وكانت منازل بني حنيفة اليمامة وكان يسكنها منهم هودة بن علي بن ثمامة بن عمرو بن عبد العزي بن لحيم بن مرة بن الدوك بن حنيفة وهو الذي كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام ونصه بعد البسملة: من محمد رسول الله إلى هودة بن علي: سلام على من اتبع الهدى واعلم أن ديني سيظهر إلى منتهى الخف والحافر فأسلم تسلم واجعل لك ما تحت يدك. فلما ورد عليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو سألني سبابه ما فعلت يادوا. فاخبر النبي صلى الله عليه وسلم بموته عند منصرفه من فتح مكة ومن بني حنيفة مسلمة الكذاب خرج باليمامة زمن النبي صلى الله عليه وسلم وادعى النبوة وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله. أما بعد: فأني قد اشتركت بالأمر معك ان لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض ولكن قريشًا قوم يعتدون. فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم من محمد رسول الله إلى مسلمة الكذاب السلام على من أتبع الهدى أما بعد: فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده. وقبض النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وبقي مسلمة حتى قتل في خلافة أبي بكر الصديق وقد سبق ذكره مع سجاح التي ادعت النبوة. الحاء المهملة مع الواو 20 - بنو حوالة - بطن من الهنو من الأزد من القحطانية وهم بنو حولة ابن الهنو بن الأزد والهنو قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الهاء. 21 - بنو حوت - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حوت بن مسعود ذكرهم أبو عبيد: ولم يصل نسبهم وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. 22 - بنو حور بطن من طي من القحطانية وهم بنو حور بن خارجة ابن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة. قال أبو عبيد: وهم يهلبون ليسوا من أهل الجبلين. الحاء المهملة مع اللام والألف 23 - بنو حلان - بضم الحاء وتشديد اللام - بطن من بني غني من العدنانية وهم بنو حلان من غني وغني يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة منهم عبد الله بن عقبة كان فيمن شهد قتل الحسين عليه السلام وفيه يقول ابن عقبة: وعند غني قطرةٌ من دمائنا وفي أسدٍ أخرس تعد وتذكر الحاء المهملة مع الياء 24 - بنو حيادة - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف. 25 - بنو حيدان - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم مهرة الآتي ذكرهم في حرف 26 - بنو حي - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل من عرب الشام ولم ينسبهم إلى قبيلة. 27 - بنو حيدر - بطن من بني أمية من قريش من العدناينة وهم بنو حيدر بن الوليد بن عبد الملك بن مروان قال الحمداني: وديارهم بالديار المصرية ببلاد الأشمونيين بتندة وما حولها. حرف الخاء المعجمة مع الألف 28 - بنو خارف - بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو خارف بن عبد الله بن كبير بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة كانت ديارهم باليمن فأسلموا وكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابًا لمالك بن نمط مع ذي الشعار الهمداني ما نصه بعد البسملة: هذا كتاب من محمد رسول الله لمحلات خارف وأهل جناب العصب وحقاف الرمل مع وافدها ذي الشعار لمالك بن نمط ولمن أسلم من قومه على أن لهم فراعها ووهاطها ما أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة ياكلون علافها ويرعون عافها لهم بذلك عهد الله وذمام رسوله وشاهدهم المهاجرون والأنصار هذا ما ذكره ابن هشام في السيرة وذكر القاضي عياض في الشفاء: أن في كتابه إليهم: أن لكم فراعها ووهاطها وعزازها تأكلون علافها وترعون عفالها لنا من دفعهم وضرمهم وضرامهم ما سلموا بالميثاق والأمانة ولهم من الضدقة الثلي والناب والفصيل والغارض والداجن والكبش الحوري وعليهم منها الصانع والقارح. 29 - بنو خارجة - بطن من طي من القحطانية وهم بنو خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة كان له من الولد: جندب وحور وأمهما جديلة بنت سبيع بن حمير وبها يعرفون وهم جديلة طي. 30 - بنو خالد - بطن من بلي من القحطانية وبلي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة ذكرهم الحمداني: أن منهم أقواما ببلاد أخميم من الديار المصرية. 31 - بنو خالد - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عام ربن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة. 32 - بنو خالد - بطن من غزية من طي من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة مساكنهم برية الحجاز مع قومهم من غزية وقد عدهم الحمداني من أحلاف آل فضل من عرب الشام. 33 - بنو خالد عرب حمص بطن من بني مخزوم من قريش من العدنانية وهم رهط خالد بن الوليد أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحمداني: وهم يدعون النسب إلى خالد وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه وأنه من دوى وابنه من بني مخزوم. قال: وكفاهم ذلك فخرًا أن يكونوا من قريش وقد ذكر الحمداني: أنهم من أحلاف آل فضل عرب الشام. 34 - بنو خالد - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي. الخاء المعجمة مع الثاء المثلثة 35 - بنو خثعم - بطن من انمار من أراش من القحطانية وهم بنو انمارن وانمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع النون مع ما في انمار وولده من الخلاف على ما هو مذكور هناك وكان لخثعم من الولد خلف وأمه عاتكة بنت ربيعة بن نزار قال في العبر: وبلاد خثعم مع أخوتهم بجيلة بسروات اليمن والحجاز إلى قبالة وقال وقد افترقوا في الآفاق أيام الفتح فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل ويقدم الحاج منهم بمكة في كل سنة وهم المعروفون بين أهل الموسم بالسروات وقد سبق ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع السين. 36 - بنو خثعمة - بالتأنيث - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو خثعمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن همدان بن نصر بن زهران بن كعب بن عبد الله بنمالك بن نصر بن الازد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم عامر بن عمرو بن خثعم كان أول من بني جدار الكعبة فسمى الجادر وهم الجدارة. قال أبوعبيد: وهم اليوم في بني الديل من كنانة. الخاء المعجمة مع الدال المهملة 37 - بنو خدرة - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج منهم أبو سعيد الخدري أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن الربيع الصحابي شهد بدرًا. الخاء المعجمة مع الزاي 38 - بنو خزاعة - قبيلة من الزد من القحطانية وهم بنو عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم. قال أبو عبيد: وعمرو هذا أبو خزاعة كلها ومنه تفرقت بطونها فولد له كعب بطن وملبح بطن وعدي وعوف وسعد بطن وذكر في موضع آخر أن خزاعة هو أسلم ومالك وملكان من بني أقصى بن حارثة بن عمرو بن مزيقيا وذكر في العبر: أن خزاعة هم بنو عمرو بن عامر بن ربيعة وهو لحي بن عامر بن قمعة وقال في العبر: قال القاضي عياض المعروف في نسب خزاعة أنه عمرو ابن لحي بن قمعة بن الياس بن مضر وأنما عامر عم أبيه أخو قمعة. قال السهيلي: كان حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن خلف على أم لحي بعد أبيه قمعة فتبناه حارثة وانتسب إليه فالنسب صحيح بالوجهين. قال ابن الكلبي: وسموا خزاعة لأن بني مازن بن الأزد لما تفرقت الأزد من اليمن في البلاد نزل بنو مازن على ماء بين زبيد ورفع يقال له غسان وأقبل بنو عمرو بن لحي فانخزعوا علن قومهم فنزلوا مكة ثم أقبل بنو سلم ومالك وملكان بن أقصى بن حارثة فانخزعوا عن قومهم أيضًا فسمي الجميع خزاعة. قال في العبر: وكانت مواطنهم مكة ومر الظهران وما بينهما وكانوا حلفاء لقريش وكان لخزاعة ولاية البيت بعد جرهم ولم تزل بيدهم إلى أنباعها أبو غسان من قصي بن كلاب بزق خمر على ما سيأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف عن الكلام على قصي. 39 - بنو خزيمة - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو خزيمة بن لوي ابن غالب ولوي قد مر ذكره في عمود النسب وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام كان تحته عائدة بنت الحميس بن قحافة فعرفت ولده بها. 40 - بنو خشين - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم أبو ثعلبة الخشني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والأشتر بن جرهم. الخاء المعجمة مع الصاد المهملة 41 - بنو خصفة - بفتح الخاء والصاد والفاء بطن من قيس من عيلان من العدنانية وهم بنو خفصة بن قيس بن عيلان وقيس عيلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم سليم الآتي ذكرهم في حرف السين المهملة وهوازن الآتي ذكرهم في حرف الهاء. 42 - بنو خصيب - بطن من بني مخزوم من بني صخر عرب الكواكب من جذام وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة قال الحمداني: وهم أشتات بمصر والشام. الخاء المعجمة مع الضاد 43 - بنو خضم - بتشديد الضاد بطن من تميم من القحطانية وهم بنو عمرو بن العفير بن تميم وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق قال الجوهري: وهم يزعمون أنهم سموا لكثرة الخضع وهم الخضع يعني أنهم قوم كرام يكثر عندهم أكل الضيفان. 44 - بنو خطمة - بفتح الطاء حي من الأوس من القحطانية وهم بنو عبد الله بن مالك بن الأوس والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الواو. الخاء المعجمة مع الفاء المعجمة 45 - بنو خفاجة - بطن من بني عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب وعقيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وقد انتقلوا في آخر الأيام إلى العراق والجزيرة وكان لهم سارية العراق دولة قال المؤيد صاحب حماة: وهم أمراء العراق من قديم الزمان وإلى الآن وقد ذكر الحمداني منهم طائفة ببلاد البحيرة من الديار المصرية. الخاء المعجمة مع اللام 46 - بنو خلف - بطن من محارب من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو خلف بن محارب ومحارب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وكان له من الولد طريف. 47 - بنو خلف - بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية بطن من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب. قال الحمداني: وهم مضافون بالحلف مع بني حصين إلى بني عبيد وذكر أن لهم 48 - بنو خمر - بطن من بكيل من همدان من القحطانية وهم بنو خمر ابن دومان بن بكيل وبكيل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة. الخاء المعجمة مع النون 49 - بنو خناعة - حي من هذيل وهم بنو خناعة بن سعد بن هذيل وهذيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء. 50 - بنو خندف - بطن من مضر من العدنانية وهم بنو الياس بن مضر والياس قد مر ذكره في عمود النسب وخندف أسم أمرأته عرف بنوه بها وهي خندف وأسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وسميت خندف يقال خندف الرجل إذا مشى يقلب قدميه كأنه يغرف بهما قال الجوهري: وجميع بني الياس بينهما وكان للياس منالولد على عمود النسب مدركة وجميع بني الياس وخارجًا عن عمود النسب طابخة وقمعة. الخاء المعجمة مع الواو 51 - بنو خولة - بطن من خزيمة من جرم طي من القحطانية وجرم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة. 52 - بنو خولان - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان لخولان كثير من الولد ومنهم أبو ادريس حبيب وعمرو والأصحب وقيس ونبت وبكر وسعد. ومنهم ادريس الخولاني. قال في العبر: وبلاد خولان في بلاد اليمن من شرقية وقد افترقوا في الفتوحات وليس منهم الحيوم وبرية إلا باليمن. قال: وهم غالبون على أهله وعلى الكير من حصونه. الخاء المعجمة مع الياء المثناة 53 - بنو خيبر - بطن من العمالقة من العرب العاربة وهم بنو خيبر بن مهلهل بن عوص بن عمليق وكانت منازلهم أرض خيبر من الحجاز وبه سميت البلدة المعروفة. حرف الدال الدال مع الألف 54 - بنو دارم - بطن من بني حنظلةى بن تميم من العدنانية وهم بنو دارم بن مالك بن حنظلة وحنظلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة قال الجوهري: وكان يسمى بحرًا وذلك أن أباه أتاه قوم في حملة فقال له يا بحر ائتني بخريطة كان فيها مال فجاءه وهو يدرم تحتها أي يقارب الخطا من ثقلها فسمي دارما وكان لدارم من الولد عبد الله ومجاشع وسدوس وخيبري ونهشب وجرير وأبان ومناف وهم من بني قطن بن نهشل. قال في العبر: منهم تميم من بني نهشل بن دارم بن خازم بن خزيمة بن عبد الله بن حنظلة بن نضلة بن جرثان بن مصطلق بن صخر بن نهشل وهذه القبيلة من أشارف تميم وفيها يقول الشاعر: إذا مضر الحمراء كانت أرومتي وقام بنصري دارمٌ وابن خازم عطست بأنفٍ شامخٍ وتناولت يدي الثريا قاعدًا غير قائم 55 - بنو داود - بطن من بني مهدي بن جذام من القحطانية ومساكنهم البلقاء مع قومهم بني مهدي وبنو مهدي يأتي ذكرهم في حرف الميم. 56 - بنو دالان - بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو دالان بن سابقة بن ماشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد مر نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة منهم مالك بن حزم بن مالك الذي يقول: بذلك أوصاني حزيم بن مالكٍ بأن قليل الدم غير قليل 57 - بنو دباب - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو دباب ابنمالك بن بهتة وبهتة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة. قال في مسالك الأبصار: وأرضهم بين طرابلس وقابس من بلاد المغرب وذكرأن مشيختهم في زمانه كانت لعبد الله بن ربيعة وأخيه إبراهيم. قال: ويجاوروهم في هذه الأرض الجواري والمحاميد المقدم ذكرهما في حرف الألف وذكر في العبر: أن منازلهم فيما بين قابس وبرقة مجاورين لهيب الآتي ذكرهم في حرف الهاء ثم قال: وبجهة المدينة قوم يؤذون الحاج ويقطعون عليهم الطريق. الدال المهملة مع الثاء المثلثة 58 - بنو دثار - بطن من بني دودان من أسد بن خزيمة من العدنانية وهم بنو دثار بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان ودودان يأتي نسبه عند ذكره في هذا الفصل منهم جربية بن الأشم الشاعر. الدال المهملة مع الراء المهملة 59 - بنو درما - بطن من ثعلبة من طي من القحطانية قال الحمداني: وهم بنو درما بن عوف بن ثعلبة وثعلبة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة. قال: واسم درما عمرو ودرما أسم أمه غلبت عليه فعرف بها وقيل هو ابن لصلبه ومساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام. الدال المهملة مع العين المهملة 60 - بنو دعمي - قبيلة من جديلة وجديلة من أسد ربيعة من العدنانية وهم بنو دعمي بن جديلة وجديلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم. 61 - بنو دعمي - بطن من أياد من العدنانية وهم بنو دعمي بن أياد ابن نزار ونزار يأتي نسبه عند ذكره في حرف النو وكان له من الولد أقصى. الدال المهملة مع الغين المعجمة 62 - بنو دغش - بطن من طي من القحطانية وهم بنو دغش بن عمرو ابن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن تمامة بن مالك بن جدعا بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة ابن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة. 63 - بنو دغنة - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو دغنة ابن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ونصر هو شنؤة وشنؤة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة. الدال المهملة مع اللام 64 - بنو دلف - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو دلف بن جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لحيم بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم عمير بن مهتجر الشاعر.
|